مدير عام الهياكل الصحية: يدعو الى مزيد التبرعات وهذا ما تبقى!!

مدير عام الهياكل الصحية: يدعو الى مزيد التبرعات وهذا ما تبقى!!

أفاد محمد مقداد مدير عام الهياكل الصحية أن جملة التبرعات لصندوق 1818 خلال الموجة الأولى من جائحة كورونا بلغت حوالي 200 مليون دينار مضيفا أن هناك لجنة تضم عديد الهياكل قد كلفت بمتابعة كيفية صرف هذا المبلغ.  

وأشار أن المبلغ المتبقي بالصندوق يبلغ حوالي 3,5 مليون دينار داعيا إلى القيام بمزيد التبرعات مؤكدا أن وزارة الصحة قد تجهزت للموجة الثانية من الكورونا لكن الأزمة كانت أقوى من الجميع.
هذا وأضاف أنه قد تم صرف جزء من هذه التبرعات لشراء الكواشف ووسائل الوقاية وانتداب الأعوان والإطارات الطبية وشبه الطبية كما تم تأجير 170 طبيب داخلي و1300 مابين ممرضين وأعوان شبه طبيين وقد تكلف ذلك 17 مليون دينار.
هذا وبين أن صرف مستحقاتهم المالية يتطلب 6 أشهر بسبب إشكاليات قانونية مضيفا أنه قد تم إلى حدود الآن خلاص 606 آلاف دينار.
كما أفاد أن الأولوية هي مكافحة هذا الوباء وليس التفكير في المستحقات المالية مشيرا أنه سيقع دفع كل مستحقاتهم في نهاية المطاف خلال الأسابيع القادمة.
وأضاف أنه قد تم صرف قرابة 5 مليون دينار في تهذيب وتهيئة الأقسام الطبية، وصرف 40 مليون دينار لشراء الكواشف ووسائل الوقاية مشيرا الى أن الوزارة تقوم بتزويد المستشفيات بوسائل الوقاية والمعدات اللازمة مرة كل 15 يوما مشددا على أن هناك استهتارا وسوء تصرف أحيانا في هذه الوسائل.
كما بين أنه لايوجد أي إشكال أو نقص في وسائل الوقاية بالمستشفيات ولدى الوزارة مايكفي من الكميات اللازمة مبينا أن المستشفيات تنقصها عديد التجهيزات وأنه من حسن الحظ قد تم الإنطلاق في تجهيز أقسام الإنعاش منذ السنة الفارطة عن طريق إقتناء 161 جهاز تنفس إصطناعي وتم التحصل عليها خلال شهر جويلية.
كما أضاف مقداد أن التكفل بإيواء الأشخاص المصابين بالكوفيد ناهز 30 مليون دينار. 
وبخصوص أجهزة الإنعاش تم تخصيص 53 مليون دينار مضيفا أنه سيقع تجهيز 200 سرير إنعاش والتي سيقع الحصول عليها خلال شهرين من الآن.
هذا وأشار أن النقل الصحي تكلف 50 مليون دينار حيث سيقع إقتناء حوالي 370 سيارة إسعاف إضافة إلى سيارات لنقل الأدوية.

تعليقات